تحت الرعاية الشرفية لمدير الجامعة، وتنظيمًا من قسم علوم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بجامعة 20 أوت 1955-سكيكدة، وبالتعاون مع مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية، يُعلن عن تنظيم الملتقى الدولي بعنوان “اقتصاديات وسائل الإعلام الجديد في البيئة الرقمية” خلال الفترة من 08 إلى 09 ديسمبر 2025.
سيقام الملتقى الذي تترأسه الدكتورة أمال عزري، بمشاركة حضوريّة وافتراضيّة، بهدف التّعمق في فهم مجال اقتصاديات الإعلام الرقمي ومناقشة قضايا التمويل والإشهار الإلكتروني. كما يسعى إلى تسليط الضوء على الإشكالات التي تواجه أصحاب المشاريع في سوق العمل، والتأكيد على إسهامات الإعلام الرقمي في مجال اقتصاديات المعرفة.
محاور الملتقى
حددت اللجنة العلمية للملتقى، التي تترأسها الدكتورة سهيلة بضياف، خمسة محاور رئيسية:
1. اقتصاديات الإعلام الرقمي: المفاهيم والأسس.
2. الصناعات الإعلامية الرقمية: ملكية وإدارة المحتويات الإعلامية.
3. الفاعلون في اقتصاديات الإعلام الرقمي: المؤثرون، المنصات الرقمية الكبرى، ووسائل الإعلام التقليدية.
4. إشكاليات الاقتصاد الرقمي: اقتصاديات المعرفة، الإشهار الرقمي، حقوق التاليف النشر، والنشر والذكاء الاصطناعي في مجال الاعلام الرقمي .
5. عرض وتحليل نماذج واقعية لتجارب مؤسسات الإعلام الجديد.
دعوة للمشاركة
يدعو الملتقى، الذي يترأس لجنته التنظيمية الدكتور زغنوف عبد الغني، الباحثين والأكاديميين والمهنيين والناشطين في مجال وسائل الإعلام الرقمي من مختلف التخصصات للمشاركة بأبحاثهم أو عرض تجاربهم الواقعية.
وشروط المشاركة تتلخص في تقديم مداخلة كاملة في موعد أقصاه 28 نوفمبر 2025، على ألا يقل عن 15 صفحة ولا يتجاوز 30 صفحة. ويجب أن تُرفق الملخصات باللغتين العربية والأجنبية (الإنجليزية أو الفرنسية). وسيتم الرد على المقبولين في 02 ديسمبر 2025.
التواصل
أعلنت اللجنة المنظمة عن استقبال المداخلات على البريد الإلكتروني: newsmediaeconomics2024@gmail.com ، كما وضعت رقمًا للهاتف للاستفسار: 0778904085.
يأتي هذا الملتقى الدولي لمعالجة التحولات المتسارعة التي يشهدها مجال اقتصاديات الإعلام الرقمي، والمسائل المتعلقة بالتمويل والنماذج الاقتصادية الجديدة في ظل الثورة الرقمية.