أصدر والي ولاية وهران السيد سعيد سعيود يوم أمس قرارا بالغلق الفوري للروضة التي تنشط دون رخصة ، وأمضى أيضا على تسخيرة من أجل تحرير الطريق العام حيث أثارت هذه القضية الرأي العام بمدينة وهران طيلة الاسبوع الفارط.
و تزامن قرار الغلق مع إيداع رئيس لجنة الصحة وحماية البيئة والنظافة ببلدية وهران السيد بن عمارة أمين يوم أمس شكوى رسمية لدى النيابة العامة بمجلس قضاء وهران ضد أحد المسؤولين النافذين بوهران ،وهذا عقب التهديدات التي تلقاها من طرف هذا الأخير ،بعد الزيارة التفتيشية لعدد من رياض الأطفال بوهران في اطار التحقيقات الميدانية.
حيث كانت الروضة المعنية من بين من مسهتهم الحملة التفتسشسة الروتينية أين اكتشفت لجنة المراقبة أنها لا تحوز على رخصة الاستغلال، وهو ما جعل اللجنة تتخذ الإجراءات اللازمة ضد صاحبة الروضة .
رئيس لجنة الصحة وحماية البيئة والنظافة السيد بن عمارة امين أكد في حديث خص به جريدة ل”المقال” الإلكترونية أنه تعرض لمضايقات وتهديادت بشأن الروضة المذكورة زيادة على كشف عدة تجاوزات مضرة بالأطفال ، واعتبر المتحدث أن الشخص النافذ قال له بالحرف الواحد (نعطيك 48ساعة تسوي الوضعية تاعك معاهم واطلب منهم السماح ولا غادي نجرجرك) مستعملا في ذلك نفوذه السامي.
وأضاف المتحدث أن المعني قام كذلك بترهيب نائب رئيس البلدية ورئيس لجنة المالية و مندوب المندوبية البلدية حمو بوتليليس و لمنتخبين آخرين بحكم منصبه المرموق، وهذا عندما حاول هؤلاء تحرير الطريق العام الذي كان مغلقا من طرف صاحبة الروضة دون وجه حق.
للتذكير أن لجنة الصحة ضبطت خلال عملية تفتيش روتينية و خرجة ميدانية نهاية الأسبوع المنصرم وجود روضة تنشط بدون إعتماد ،زيادة على الإكتظاظ داخل الاقسام ، حيث تضم 123 طفل،ناهيك عن عدم إحترام شروط النظافة والنظافة الصحية ،مع اكتشاف ورشة سرية مخصصة لتحضير الطعام للأطفال و أطفال مدارس خاصة أخرى ،فضلا عن الإستحواذ على طريق عام بدون رخصة.
و قدرت المسافة النمستحوذ عليها (أكثر من 350م²) تستعمل كإسطبل للحيوانات ولا تتوفر على أدنى وثيقة بيطرية تثبت سلامة الحيوانات علما أن مثل هذه الممارسات ممنوعة بقرار رسمي في الوسط الحضري.
و على إثر هذه التجاوزات تم تحرير مخالفة حول وجود فضاء لعب الأطفال محاذي لورشة بناء بحكم أنه يشكل خطرا مميتا على الأطفال ، مع عدم تأمين المربيات والعاملات ، وهي تجاوزات خطيرة تستدعي تدخل عاجل .
و يذكر السيد رئيس لجنة النظافة بن عمارة أمين أن الإستدعاء من طرف الموظف النافذ لشخصه كان بالهاتف ودون إستدعاء رسمي . ” وطالب المتحدث في هذا السياق تدخل السلطات العليا في البلاد لمحاربة الفساد ، خاصة وأن والي وهران أبلغ رئيس اللجنة أنه اطلع على القضية ويقف بجانبه ضد ما أسماهم بالفاسدين .
كما يطالب السيد بن عمارة أمين من السلطات المختصة وكذا منظمات حماية الطفولة التدخل العاجل في القضية ، علما أن لجنة المراقبة تضم رئيس اللجنة ونائبه ومنتخبين، وأعوان الشرطة العامة لأمن ولاية وهران ،مفتشة مديرية النشاط الإجتماعي، مفتشي مديرية التجارة وصندوق الضمان الإجتماعي،منظمة حماية المستهلك . والقضية تبقى للمتابعة .